سوريا والعالم

وزارة الزراعة تطلق الحملة الوطنية للتشجير في حماة

[ad_1]

أطلقت وزارة الزراعة من حماة الحملة الوطنية للتشجير باحتفال مركزي بالعيد التاسع والستين لعيد الشجرة ، في موقع حيالين بريف مصياف،  تحت عنوان “أرضنا ..ذهب”

وبيّن وزير الزراعة  محمد حسان قطنا أن إطلاق الحملة الوطنية للتشجير الذي تم  من مكتبة الأسد بدمشق يستمر إلى نهاية آذار العام المقبل.
وأشار إلى أن  رؤية وزارة الزراعة   الوطنية للحراج  ،  تعكس توجهات الحكومة لحماية البيئة والثروة الحراجية  ،  كثروات طبيعية وثروة وطنية متعددة الفوائد ، بما في ذلك البعد الاجتماعي كون السكان القاطنين في المناطق الحراجية شركاء  فاعلين في تنميتها وحمايتها واستثمارها.

وأوضح أن خطوط النار بلغت هذا العام 3150 كم من خلال 138 مخفراً حراجياً و62 برج مراقبة و18 مركز حماية .

محافظ حماة محمد طارق كريشاتي بين أن الاحتفال بعيد الشجرة هو تأكيد على أن الشعب السوري لا يقهر ولا ينكسر ، بل هو يزرع ويبني ويكافح الإرهاب لتبقى سورية خضراء.

وأشار مدير زراعة حماة عبد المنعم صباغ الى أن موقع حيالين مساحته 100 هكتار وسيتم تحريج 45 هكتاراً بزراعة أكثر من 25 ألف غرسة حراجية من اصناف الصنوبر الثمري والبطم والسماق والروبينا والدفلى وغيرها حيث تعرض موقع حيالين لعمليات تعد وقطع واحتطاب عشوائي.

وبيّن أن الخطة الحراجية تتضمن تحريج 325 هكتاراً حيث تمت إعادة تحريج موقع المشرفةبزراعة 25 الف غرسة على مساحة 50 هكتاراً ، فيما بلغ إنتاج المشاتل الحراجية التابعة للمديرية نحو 400 ألف غرسة.

وبين مدير عام هيئة إدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف أنه تم خلال الموسم الحالي إنتاج نحو498 ألف غرسة من مختلف الأنواع الحراجية كالسرو والصنوبر الثمري والبروتي والحلبي والغار والسنديان والبلوط من خلال مشتل سلحب الحراجي فضلا عن المباشرة ببيع الغراس الحراجية وفق الأسعار المعتمدة والتوزيع مجانا لتلبية احتياجات عدد من جهات القطاع العام.

كما تمت إعادة تحريج مايزيد على 200 هكتار من  المواقع الحراجية والغابات التي تعرضت لتعديات من عمليات قطع عشوائي وحرائق خلال السنوات الماضية مبينا  أن عملية التحريج تضمنت غرس مختلف الأنواع الحراجية من الصنوبر الثمري والبروتي والسرو والغار والبلوط في مواقع شطحة وجورين والمسحل وأبو كيفلون والفريكة .

وبيّن مدير محافظة حماة في الأمانة السورية للتنمية أحمد الخضر أن التشاركية والتعاون مع مختلف الفعاليات والمنظمات  سيسهمان في إعادة الغطاء النباتي للمناطق التي تعرضت للحر يق.

وأشار إلى تنفيذ العديد من حملات التشجير في منطقة مصياف وعدة مواقع بمنطقة الغاب ولاسيما في الفريكة ونبل الخطيب وشطحة وعين الكروم بالتعاون مع الحملة الوطنية للتشجير في حماة.
حماة – محمد أحمد خبازي





[ad_2]
Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى