سوريا والعالم

أهالي الحسكة يستنكرون جريمة الاحتلال التركي بقطع المياه عن المدينة وضواحيها ويطالبون المجتمع الدولي بوضع حد له

[ad_1]

نفذت الفعاليات الأهلية في محافظة الحسكة وقفة احتجاجية حاشدة في وسط المدينة ضد انتهاكات الاحتلال التركي ومرتزقته، ونددت بجريمة قطعه مياه الشرب عن المدينة وضواحيها لليوم الواحد والعشرين على التوالي، مطالبة المجتمع الدولي بوضع حد لممارسات الاحتلال ومرتزقته وجرائمهم بحق الإنسانية.
وأوضح رئيس مجلس محافظة الحسكة أحمد عويد السعيد في تصريح ل”الوطن”، أن الوقفة الجماهيرية لأبناء المحافظة تاتي استنكارا لجريمة قطع المياه عن أهالي المدينة وضواحيها وهي جريمة صرفة تفوق كل المعايير والتوصيف، وليست بجديدة على نظام أردوغان المشهود له بنقض العهود والمواثيق.
وأضاف: نحن بدورنا وبلسان كل مواطن من أبناء محافظة الحسكة نستنكر هذا العمل الإجرامي وندينه بشدة، ونطالب المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بالضغط على النظام التركي لإنهاء هذه المهزلة الكارثية التي لن تزيدنا إلا صموداً وتماسكاً وقوة لأننا أصحاب حق مشروع وقضية وطنية.
بدوره بيّن المحامي العام القاضي المستشار سالم الصيّاح أن جريمة قطع المياه هي أكبر من جريمة الحرب وهي جريمة موصوفة قطعاً، لافتاً إلى أنه حتى القانون الدولي يعجز عن توصيف هذه الجريمة.
وأضاف: نحن بدورنا نقول لأردوغان المحتل وداعميه توقف عن هذه الممارسات أنت وإرهابييك، ونطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن بتحييد المياه وعليهم أخذ دورهم الكامل، منطلقين من ثقتنا الصامدة بالنصر المؤزر على الاحتلال.
من جهتها قالت أمين فرع طلائع البعث تيودورا مراد: إن وقفتنا اليوم هي وقفة صمود في وجه حرب جديدة هي حرب المياه، بعد أن فشلوا في كل حروبهم السياسية والعسكرية والاقتصادية.
واعتبرت أن حربهم الجديدة هي محاولة يائسة منهم لإذلال وإركاع الشعب السوري في محافظة الحسكة، لكنهم خسئوا لأن ثقتنا مطلقة بالله والوطن والشعب والقائد، ونقول إننا صامدون حتى وإن قطعوا الهواء عنا.
وأشار الشيخ محمد حسناوي الجدوع إلى أن وقفة اليوم هي وقفة إجماع للشعب السوري بأكمله وبكل أطيافه ومكوناته ضد ممارسات أردوغان ومرتزقته، وأن أهالي الحسكة متمسكون بثوابت الوطن وبخيار المقاومة الشعبية لطرد كل أشكال الاحتلال ومن لف لفيفه، ونطالب المجتمع الدولي بأن يقف موقف عدالة وإنصاف ويشد أزر إرادة الشعوب ويدين العدوان.
ولفت التربوي حمد الشيخ علي إلى أن وقفة اليوم هي وقفة رجل واحد في صورة وطن صابر وصامد وصاحب قضية شرعية ضد الممارسات الأردوغانية العثمانية الجديدة، مطالبين العالم بأسره بوضع حد للممارسات اللاإنسانية ضد الشعب السوري في هذه المحافظة وعلى رأسها جريمة قطع مياه الشرب عن مليون و١٠٠ ألف إنسان في المدينة وضواحيها.
وأكد الشاب بشار عزيز ميخائيل أن جيل الشباب هو المستقبل الواعد للوطن، ونحن الشباب نقف اليوم وقفة شبابية وطنية إلى جانب كل فعاليات وجماهير هذه المحافظة الخيّرة المعطاءة ضد كل أشكال الاحتلال وأعوانه، وفي وجه كل أشكال المؤمرات ومن يحوكها، وفي وجه جريمة قطع المياه المخالفة لكل القيم والقوانين الإنسانية.
ودعت المحامية أميرة الغانم الأسرة الدولية إلى لجم العدوان التركي وأذنابه ووضع حد لعدوانهم السافر المخالف لكل المواثيق والأعراف الدولية.
وقالت : الاحتلال يحاول عبثاً قتل روح الحياة فينا من خلال قطعه للمياه عن إنسان هذه المحافظة المرتبط بهوية أرضه ووطنه.

الحسكة _ دحام السلطان





[ad_2]
Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى