الاخبار

سنواصل جهودنا للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران – S A N A

[ad_1]

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاتفاق النووي مع إيران أمر مهم وحاسم بالنسبة للاستقرار الإقليمي والعالمي وأن موسكو ستواصل جهودها للحفاظ عليه.

وقال بوتين في كلمة له خلال تقديم سفراء أجانب أوراق اعتمادهم في الكرملين اليوم: “روسيا ستواصل بذل الجهود للحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الإيراني.. نعتبر هذه الاتفاقية الدولية حاسمة بالنسبة للاستقرار العالمي والإقليمي”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في الثامن من أيار 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 وأعاد العمل بالعقوبات ضد طهران.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن علاقات بلاده مع إيران تتسم بالود والاحترام المتبادل وأن المشروعات في قطاع الطاقة بما في ذلك القطاع النووي والنقل وقطاعات الاقتصاد الأخرى يتم تطويرها بشكل منتظم.

وقال بوتين: “نحن عازمون على تعزيز التعاون مع إيران في مكافحة الإرهاب الدولي وعلى تنسيق الخطوات في إطار عملية أستانا بشأن سورية”.

وفي سياق آخر أعرب بوتين عن أسفه لازدياد التهديد الإرهابي في العالم وازدياد النزاعات الإقليمية وعدم استقرار نظام مراقبة التسلح.

وحول العلاقات مع الولايات المتحدة أكد بوتين ضرورة أن تستند إلى مبادئ المساواة واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل منهما وقال: “نحن على استعداد لإجراء حوار بناء مع الجانب الأميركي بما في ذلك في مجال مراقبة حد التسلح والاستقرار الاستراتيجي في الحرب على الإرهاب والتسوية السلمية للأزمات الإقليمية”.

وفي سياق آخر أشار بوتين إلى أن علاقات بلاده مع الصين على مستوى عال في جميع المجالات بما في ذلك التعاون العسكري التقني.

[ad_2]
Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى