الاخبار

القارة القطبية الجنوبية ليست ملكا لأي دولة – S A N A

[ad_1]

موسكو -سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن القارة القطبية الجنوبية  “أنتاركتيكا” ليست ملكا لأي دولة و أي محاولات لتعديل المعاهدة الخاصة بها يجب أن تدرس بعناية.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن لافروف قوله خلال مقابلة مع برنامج “أنتاركتيكا 200 عام من السلام” لا نحتاج إلى تأشيرات للسفر إلى أنتاركتيكا.. هذه منطقة فريدة من نوعها على كوكبنا وأعتقد أننا بحاجة إلى التعامل مع أي محاولات لتعديل النظام الذي أنشأته المعاهدة الخاصة بها بعناية فائقة.

وشدد الوزير على أن القارة القطبية الجنوبية لا تنتمي إلى أي ولاية لافتا إلى أن القرن الماضي شهد محاولات من عدد من البلدان للسيطرة على أجزاء من القارة والمياه المحيطة بها بما في ذلك المملكة المتحدة والنرويج وشيلي وأستراليا ونيوزيلندا.

وقال في رأيي عملنا المشترك في القطب الجنوبي هو مثال للتعاون بين الدول التي تترك كل الاختلافات الأيديولوجية وراءها وتركز على البحث والتطوير السلمي لهذا التراث الذي ينتمي حقا للبشرية جمعاء.

يشار إلى أن عددا من الدول بما في ذلك بريطانيا وألمانيا وفرنسا والنرويج وأستراليا ونيوزيلندا والأرجنتين وشيلي واليابان طالبت في النصف الأول من القرن العشرين بالحق في أجزاء من القطب الجنوبي إلا أن معاهدة أنتاركتيكا

التي تم توقيعها في عام 1951 ودخلت حيز النفاذ في عام 1961 أنهت جميع النزاعات المتعلقة بالقارة واعتبرت منطقة القطب الجنوبي محمية علمية وتم حظر جميع الأنشطة العسكرية فيها.

[ad_2]
Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى