الاخبار

الشعر والموسيقا يحضران في رابع أيام مهرجان طرطوس الثقافي – S A N A

[ad_1]

طرطوس- سانا

حضر الشعر والموسيقا مع الحرف التراثية والمسرح ضمن فعاليات رابع أيام مهرجان طرطوس الثقافي الثاني الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية الثقافة في المحافظة.

وتبارى مجموعة من الشعراء في تقديم قصائد تنوعت بين الوطني والغزلي والوجداني حيث اختار فالشاعر أسامة ميهوب أسلوب شعر التفعيلة ليقدم مقطوعات قصيرة من وحي الحياة الاجتماعية وما خلفته الحرب من جراح في النفوس معتبرا أن إلقاء الشعر مع مرافقة العزف المنفرد على آلة العود للفنان سليمان مامو تجربة ونمط جميل تتناغم فيه الكلمة مع اللحن.

وقرأ الشاعر حسن بعيتي مجموعة من النصوص الوجدانية محاولاً الاقتراب من الحداثة قدر الإمكان عبر نصوص تجلى فيها حب الشام وأخرى نطقت بغرام المحبوبة.

وقدمت الشاعرة ريم البياتي نصين أدبيين الأول بعنوان “ناديت فإنتبه الغياب” تكلمت فيها عمن أجبروا على مغادرة منازلهم جراء الحرب في حين عرضت بالنص الثاني الواقع العربي واعتبرت أن الكلمة والقلم مسؤولية وعلى الأدباء أن يرتقوا بالذائقة الأدبية العامة لنشر ثقافة المحبة والتسامح والمواطنة.

كما شهد المهرجان توقيع الديوان الشعري الأخير “قمح الكلام” للشاعر الراحل سائر إبراهيم حيث أوضحت لبانة عبد الرحمن زوجة الراحل أن الديوان يضم مجموعة من القصائد الوطنية والوجدانية والاجتماعية مبينة أن الشاعر ابراهيم انتهى من كتابة الديوان عام 2015 ونال عليه جائزة دبي الثقافية لتقوم بعد ذلك الهيئة العامة السورية للكتاب بطباعته في العام الماضي.

وقدمت الفنانة سناء بركات حفلاً موسيقياً تضمن باقة من الأغاني الطربية ومنها أنا قلبي دليلي لليلى مراد والعيون السود لوردة الجزائرية وراجعين يا هوا للسيدة فيروز مع أغنية سريانية بمرافقة تسعة عازفين بقيادة الفنان جورج طنوس.

وأوضحت سناء في تصريح لـ سانا أن حفل اليوم ذو طابع شرقي مميز بأغانيه ومقطوعاته الطربية التي لها وقع خاص على الجمهور العربي.

كما تضمن المهرجان معرضاً للحرف التراثية وفقرة فنية تجسد العرس الشعبي التراثي إضافة إلى عرض مسرحي بعنوان “الملكة الجائعة”تدريب دانيال الخطيب وذلك في صالة المركز الثقافي العربي بصافيتا.

وأحيت فرقة مدرسي المعهد العربي للموسيقا في طرطوس حفلاً فنياً موسيقياً على خشبة مسرح المركز الثقافي ببانياس فيما استضاف المركز الثقافي في الدريكيش عرضاً لمسرح العرائس من تدريب سهى غنام.

[ad_2]
Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى