الاخبار

إنشاء سدة ترابية على نهر العاصي في منطقة الغاب لزيادة مياه الري واستثمار الأراضي الزراعية

حماه-سانا

أنهت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب ومديرية الموارد المائية في حماة أعمال إنشاء سدة ترابية على مجرى نهر العاصي في موقع ناعور جورين بمنطقة الغاب بهدف رفع منسوب المياه وتأمين كميات إضافية منها لري المحاصيل الزراعية ولا سيما في موسم الصيف.

وذكر المهندس أوفا وسوف مدير الهيئة في تصريح لمراسل سانا أن الغاية من إنشاء السدة حجز كميات من المياه الواردة من سدي الرستن ومحردة واستثمارها من قبل المزارعين وخصوصاً لمحاصيل التبغ والخضار مبيناً أنه قبل إنشاء السدة كانت آليات الهيئة تقوم بإنشاء سواتر ترابية بدائية بسيطة في بداية فصل الربيع لحجز المياه وتقسيمها في قناة الألمان ومع بداية فصل الشتاء تجري إزالة هذه السواتر لمعاودة تصريف مياه الأمطار ومنع فيضانها على الأراضي الزراعية.

وأوضح المهندس أسعد وردان مدير مركز ري بيصين أن الغاية من السدة الحد من تصحر أراضي المنطقة والسماح بزراعة مساحات كبيرة منها مشيراً إلى أن أهميتها ستزداد مع الانتهاء من إنجاز سدة معدنية في المنطقة ووضعها بالخدمة والاستثمار خلال الفترة المقبلة.

وأشار المهندس فادي عباس مدير الموارد المائية إلى أن الغاية من السدة رفع منسوب المياه في مجرى النهر في ظل شح المصادر المائية وانخفاض منسوب مياه الينابيع والآبار جراء ارتفاع درجة الحرارة وقطع الإرهابيين للمياه من بوابات القرقور موضحاً أن امتداد السدة يصل إلى 45 متراً بارتفاع ثلاثة أمتار وستشكل داعماً لري محاصيل المنطقة.

وأكد عدد من مزارعي المنطقة أن السدة الترابية ستكون حلاً ناجعاً لمشكلة نقص مياه الري ولا سيما أن الجريان الحالي للنهر غير قادر على تأمينها.

المزارع حسان زعرور أوضح أن قيام الإرهابيين بإغلاق بوابات القرقور أدى إلى إلحاق أضرار بالغة بمزارعي منطقة الغاب وخصوصاً في أراضي جورين وشطحة والفريكة وناعور جورين وغيرها إضافة إلى هدر مياه نهر العاصي وضياعها معتبراً أن إنشاء سدة ترابية في مجرى النهر بموقع يسمى شقة مياه الألمان عند الحاكورة يأتي حلاً لاستيعاب روافد المياه.


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com