أخبار سورية الداخلية والخارجية

برنامج شهادة التعليم الأساسي التاسع سوريا ٢٠٢٣

يعتبر برنامج شهادة التعليم الأساسي التاسع في سوريا 2023 برنامج الاختبار الأخير في مرحلة التعليم المتوسط في سوريا. حيث يعتبر هذا الامتحان أمراً بالغ الأهمية للطلاب، على اعتبار أنه يقدم لهم فرصةً للحصول على شهادة تؤهلهم لمواصلة تعليمهم في المدارس الثانوية، ومن بعدها الجامعات السورية. علاوة على ذلك تعتبر شهادة التعليم الأساسي التاسع في سوريا، وثيقة دراسية هامة تمنح للطلاب الذين يجتازون امتحاناً في المرحلة الثالثة من التعليم الأساسي ويحققون نتائج جيدة فيه، وتسمح لهم بالتقدم والانتقال  إلى مرحلة تعليمية جديدة في حياتهم الدراسية.

ماذا يشتمل منهاج التعليم الأساسي التاسع في سوريا

برنامج شهادة التعليم الأساسي التاسع سوريا ٢٠٢٣
برنامج شهادة التعليم الأساسي التاسع سوريا ٢٠٢٣

تشمل المقررات الدراسية في برنامج شهادة التعليم الأساسي في سوريا اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية، بالإضافة إلى التربية الإسلامية أو التربية المسيحية، حسب الديانة المعتد بها. علاوة على ذلك تشمل المواد الدراسية اللغة العربية دراسة النحو والصرف والبلاغة والأدب، وتشمل الرياضيات دراسة الجبر والهندسة والإحصاء. أيضا تشمل العلوم دراسة الفيزياء والكيمياء والأحياء.

تقوم وزارة التربية بإجراء امتحانات في نهاية العام الدراسي في كل من المواد الدراسية المذكورة سابقاً. كما تشمل الامتحانات أسئلة متنوعة تتضمن الأسئلة الكتابية والأسئلة العملية. هنا يجب على الطلاب النجاح في الامتحانات للحصول على شهادة التعليم الأساسي التاسع في سوريا.

أنواع التعليم الأساسي في سوريا

برنامج شهادة التعليم الأساسي التاسع سوريا ٢٠٢٣
برنامج شهادة التعليم الأساسي التاسع سوريا ٢٠٢٣

يوجد في سوريا نوعين من برامج التعليم الأساسي وهي:

  • برنامج شهادة التعليم الأساسي العام. التي تتضمن دراسة مواد الرياضيات والعلوم واللغة العربية والأجنبية وغيرها من المواد.
  •  برنامج شهادة التعليم الاساسي الشرعي. التي تختص بالتعليم الديني والشرعي.  حيث تتضمن الشهادة معلومات عن المواد التي درسها الطالب خلال السنوات الدراسية والتقديرات التي حصل عليها في كل مادة.

تتميز شهادة التعليم العام الشرعي بأنها تؤهل الحاصلين عليها لمواصلة دراساتهم في الجامعات والكليات الشرعية والدينية في سوريا، وتعتبر هذه الشهادة مهمة جداً للطلاب الذين يرغبون في متابعة دراساتهم الدينية والشرعية في المستقبل.

شروط التقدم لامتحان شهادة التعليم الأساسي في سوريا

يتطلب الحصول على شهادة برنامج شهادة التعليم الأساسي التاسع في سوريا، إجراء امتحان وتحقيق نتائج جيدة فيه. وتشترط وزارة التربية في سوريا مجموعة من الشروط لتسجيل الطلاب في الامتحان، وهي كما يلي:

  1. يجب أن يكون الطالب مسجلاً في المرحلة الثالثة من التعليم الأساسي، ويكون قد درس المنهج كاملاً للصفوف من الأول إلى التاسع.
  2. يجب على الطلاب الحصول على معدل درجات لا يقل عن 50% في جميع المواد الدراسية، ولا يجوز أن يكون الطالب راسبًا في أي مادة دراسية.
  3. يجب على الطلاب تقديم صورة عن قيدهم، وصور شخصية للتسجيل في الامتحان.
  4. يتم تحديد موعد الامتحان من قبل وزارة التربية في سوريا، ويتم الإعلان عنه في وقت يحدد كل عام تبعاً للظروف العامة.

مواعيد امتحان شهادة التعليم الأساسي التاسع سوريا 2023

برنامج شهادة التعليم الأساسي التاسع سوريا ٢٠٢٣
برنامج شهادة التعليم الأساسي التاسع سوريا ٢٠٢٣

تحدد وزارة التربية والتعليم في سوريا موعد بدء برنامج امتحان شهادة التعليم الأساسي التاسع سنوياً. ولكن يجب ملاحظة أن المواعيد المحددة لامتحان شهادة التعليم الأساسي قد تختلف بعض الشيء كل عام. عادة ما يتم إجراء الامتحان في الشهر السادس من العام الدراسي. على سبيل المثال في هذا العام تم تحديد موعد بدء امتحان شهادة التعليم الأساسي في سوريا يوم الأربعاء في السابع من حزيران، وتنتهي يوم الإثنين في السادس والعشرين من الشهر ذاته.

تصدر نتائج امتحان شهادة التعليم الأساسي في سوريا خلال شهر من تاريخ الانتهاء من إجراء الإمتحان. بعد أن يتم تصحيح كافة الأوراق الامتحانية لكافة الطلاب المتقدمين .

اقرأ أيضا : برنامج الثانوية العامة البكالوريا سوريا 2023

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى