الاخبار

أهالي درعا يختصرون بعض العادات بعيد الفطر كإجراء احترازي للتصدي لفيروس كورونا

[ad_1]

درعا-سانا

مع التحديات التي فرضها فيروس كورونا المستجد اختصر أهالي درعا بعض العادات التي يمارسونها في عيد الفطر السعيد تطبيقاً للإجراءات الاحترازية الخاصة بالتصدي للفيروس وخاصة فيما يتعلق بمنع التجمعات والتباعد المكاني وتجنب السلام بالأيدي والتقبيل.

وحسب الحاج محمد الحسين فإن الأهالي في درعا اعتادوا على زيارة المقابر في الصباح الباكر بعد صلاة العيد واستقبال المهنئين من الأقارب والأصدقاء مع تقديم فنجان القهوة العربية وبعض أنواع المعمول التي تحضر بهذه المناسبة كما يتوجه الرجال على شكل وفود إلى العائلات التي فقدت أحد أفرادها قبل العيد لتقديم التهاني لهم بقدومه والتخفيف عنهم في حين يجتمع الجميع في المساء مع الأولاد ببيت العائلة حيث يتناولون العشاء والحلويات ويتبادلون أطراف الحديث ويسود الهرج والمرج وتظهر الذكريات المنسية.

وقالت خديجة العلي 75 عاماً أن توزيع العيديات على الأطفال لا يندثر رغم انتشار بعض الأمراض المعدية مؤكدة أن النساء سيوزعن في أول أيام العيد العيديات على الأطفال كما ترسل العيديات إلى الأخوات المتزوجات والبنات والعمات وعادة ما تكون علبة من الحلويات أو السكاكر أو الشوكولا أو مبلغاً مالياً حسب النمط المتبع في كل بلدة أو مدينة.

وأضافت إن الاجتماعات غير ضرورية في هذا العيد ويكتفى بتقديم التهاني عن طريق الهاتف.

سميرة السالم قالت إنها ستوزع بعض الأطعمة على الأقارب والجيران في أول أيام العيد كتعبير عن إيصال التهنئة مبينة أن أفضل ما يرسل في هذا اليوم هو خبز القالب الذي يصنع خصيصاً لهذه المناسبة.

الحاج عبد اللطيف أحمد رأى أن زيارة الأسر التي فقدت أحد أفرادها غير مبرر في هذا العيد كما إنها عادة غير ضرورية تذكر الناس بموتاهم في حين أن العيد هو مناسبة للفرح لا للحزن ولا سيما بعد شهر كامل من الطاعات والعبادات.

وذكر أن تقديم القهوة في فنجان واحد قد ينقل العدوى إلى عدد كبير من الأشخاص وبالتالي لا بد أن يقتصر تقديم التهاني في العيد عن طريق الإشارة أو على الهاتف وإيقاف تقديم القهوة في هذا العيد على أن تعود في الأعياد القادمة بزوال الفيروس.

وأشار الحاج عبد اللطيف إلى أن هذا العيد سيقضيه مع أفراد عائلته حفاظاً على السلامة والصحة العامة على أن يقدم التهاني للأقارب والاصدقاء عبر الهاتف.

قاسم المقداد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

[ad_2]
Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى