أخبار سورية الداخلية والخارجية

برنامج الثانوية العامة البكالوريا سوريا ٢٠٢٣

أصدرت وزارة التربية السورية برنامج الثانوية العامة البكالوريا سوريا ٢٠٢٣، وهو بمثابة الإعلان عن قرب انتهاء مرحلة تعليمية في حياة الطالب السوري وانتقاله إلى مرحلة التعليم العالي. أي الإعلان عن بداية مرحلة جديدة في حياة الشباب السوري. يأتي امتحان البكالوريا ثمرة عملية تربوية تعليمية تمتد على مدى اثنتي عشرة عام، يتحدد من خلالها مستوى كل طالب والفرع الذي يناسب نتيجة امتحانه. بالتالي هي نقطة فصل وعلامة فارقة في حياة طلاب التعليم العام في سوريا.

شهادة الثانوية العامة البكالوريا في سوريا

امتحان البكالوريا هو آخر امتحان يتقدم فيه الطالب دون سن الثامنة عشر للحصول على شهادة التعليم الثانوي في سوريا. والتي تخوله دخول الجامعات والمعاهد السورية. أي انتقال الطالب إلى مرحلة التعليم العالي. في كل عام تطلق وزارة التربية السورية برنامج الثانوية العامة البكالوريا سوريا ٢٠٢٣ بكافة فروعها، العلمي والأدبي والمهني. حيث تسعى الوزارة جاهدة إلى توفير البيئة والظروف المناسبة لإجراء الامتحان في موعده المحدد.

بالإضافة إلى ذلك. يشتمل برنامج امتحان الشهادة العامة البكالوريا في سوريا على اختبارات نظرية للطلاب المتقدمين للامتحان في جميع المواد الدراسية من الرياضيات والفيزياء والعلوم والفلسفة وغيرها من المواد تبعاً لنوع شهادة البكالوريا. أيضا يمكن القول هنا أن الثانوية العامة البكالوريا في سوريا هي أول خطوة في طريق دخول الجامعات والمعاهد السورية الحكومية منها والخاصة.

أنواع الثانوية العامة البكالوريا في سوريا

برنامج الثانوية العامة البكالوريا سوريا ٢٠٢٣
برنامج الثانوية العامة البكالوريا سوريا ٢٠٢٣

بعد اجتياز الطالب مرحلة التعليم الأساسي والنجاح في الامتحان المقرر لهذه المرحلة، يتعين على الطالب هنا تحديد نوع دراسته الثانوية وفق علامة نجاحه. على سبيل المثال يوجد تخصصات وفروع عديدة في الشهادة العامة في سوريا وهي:

  • شهادة الثانوية العامة العلمية. وتشمل دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والمواد الأخرى ذات الصلة.
  • شهادة الثانوية العامة الأدبية. التي دراسة المواد الأدبية مثل اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والمواد الأخرى ذات الصلة.
  • شهادة الثانوية العامة الفنية. وتشمل دراسة المواد الفنية مثل الرسم والتصميم والموسيقى والفنون الأخرى.

بالإضافة الى ذلك توجد شهادة الثانوية المهنية الصناعية و التجارية، و الثانوية العامة الزراعية.

شروط التقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة في سوريا

يتم تحديد شروط التقدم لامتحان الشهادة الثانوية في سوريا من قبل وزارة التربية السورية. كما أنه ومن المعروف أن امتحان  الشهادة الثانوية العامة  في سوريا تتكون من دورتين امتحانيتين . فيما يلي بعض الشروط العامة التي يجب توفرها للتقدم للامتحان:

  1. يجب أن يكون المتقدم مسجلًا في إحدى المدارس الثانوية المعترف بها في سوريا.
  2. يجب على المتقدم إكمال جميع المواد الدراسية المطلوبة في المرحلة الثانوية، بما في ذلك المواد الإلزامية والاختيارية.
  3. بالنسبة للمتقدمين الأحرار يجب أن يكون الطالب قد اجتاز امتحان التقدم لشهادة الثانوية العامة، والتي تقيمه وزارة التربية للطلبة الأحرار.
  4. يجب أن يكون المتقدم قد أتم عمر السابعة عشرة عامًا عندما يجري امتحان الشهادة الثانوية العامة.
  5. يجب على المتقدم أن يدفع الرسوم المطلوبة للاختبارات.

ما هو برنامج امتحان الثانوية العامة البكالوريا في سوريا 2023

برنامج الثانوية العامة البكالوريا سوريا ٢٠٢٣
برنامج الثانوية العامة البكالوريا سوريا ٢٠٢٣

يبدأ برنامج امتحان الثانوية العامة في سوريا 2023 يوم الأحد السابع من حزيران 2023، وتنتهي الاثنين 26 حزيران. أيضا ما يميز برنامج الامتحان هذا العام هو ادخال يوم السبت ضمن البرنامج الامتحاني. حيث سيتقدم طلاب الشهادة الثانوية العامة مواد العلوم واللغة العربية والتاريخ يومي السبت في العاشر والرابع والعشرون من حزيران.

علاوة على ذلك. يتقدم شهادة الثانوية العامة بدورة امتحانية ثانية يحدد لاحقا تبعاً لصدور النتائج الامتحانية للدورة الأولية. بالإضافة إلى ذلك يمكن للطالب اختيار إعادة التقديم لامتحان ثلاثة مواد من المواد المقررة.

اقرأ أيضا : رابط الاعتراض على الاستبعاد من الدعم الحكومي في سوريا 2023

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى