الاخبار

كيف تتخلص من اكتئاب الشتاء – S A N A

[ad_1]

دمشق-سانا

ينتظر البعض انتهاء فصل الشتاء بفارغ الصبر للتخلص من مشاعر الاكتئاب والإحباط التي ترافقهم طيلة أيامه فيما يقول الخبراء أن تغيير نمط الحياة والغذاء قد يساعد في تخفيفها كتنظيم ساعات النوم وتناول أغذية غنية بالألياف والخضراوات والابتعاد عن السكريات وممارسة تمارين رياضية في ساعات الصباح الباكر.

واكتئاب الشتاء اضطراب عاطفي يستمر من بداية الخريف حتى نهاية الشتاء تقريباً حسب الاختصاصية التربوية والنفسية سناء منشأ التي تشير إلى أن أعراضه واضحة منها كثرة النوم واضطرابات الشهية وتفضيل العزلة وإحساس بمشاعر سلبية تجاه الآخرين ورفض النقد وعدم الاهتمام بالمظهر الخارجي والتردد في اتخاذ القرارات.

ومن أكثر الأشخاص المعرضين للاكتئاب حسب الاختصاصية من يتمتعون بطباع حساسة وغير المتزنين انفعالياً وأصحاب الأفكار السوداوية الذي يتوقعون الأسوأ دائماً.

ويرتبط اكتئاب الشتاء كما تذكر منشأ بخلل الساعة البيولوجية الناتج عن قصر النهار وطول ساعات الليل والذي يؤثر بشكل خاص في الشخصيات النمطية التي تعاني صعوبة في القدرة على التكيف من جديد فضلاً عن نقص فيتامين دال نتيجة قلة التعرض لأشعة الشمس والذي يؤثر على إفراز السيروتونين المعروف بهرمون السعادة.

وتوصي الاختصاصية للتخلص من اكتئاب الشتاء بممارسة تمارين رياضية لتفريغ الطاقة وتغير المزاج والمشي في الأجواء المشمسة الدافئة والانضمام للأعمال التطوعية والانخراط بالعمل.

إيناس السفان

[ad_2]
Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى