سوريا والعالم

البرازي يبحث مع وفد تجاري إيراني سبل تطوير التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين

[ad_1]

التقى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي اليوم وفداً اقتصادياً إيرانياً برئاسة /كيوان كاشفي/ رئيس غرفة التجارة والصناعة  والزراعة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية تم خلاله استعراض سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين وفتح أفاق جديدة لهذا التعاون.

وأشاد البرازي خلال اللقاء بعمق علاقات التعاون القائمة بين سورية وإيران في مختلف المجالات في ظل قيادة الرئيس بشار الأسد وقائد الثورة الاسلامية في إيران الإمام السيد علي خامنئي والرئيس الإيراني / حسن روحاني / وبالإنجازات التي يحققها الشعب الإيراني على مختلف الصعد وبمواقف إيران الداعمة لسورية في مواجهة الحرب الإرهابية ضدها والدفاع عن أرضها ووحدتها وسيادتها.
وأكد أن سورية وإيران تشكلان قوة لمحور المقاومة في مواجهة المؤامرات والتحديات والتنظيمات الإرهابية وداعميها وإحباط المخططات الصهيوأميركية التي تستهدف دور ومكانة البلدين في المنطقة والعالم و الدفاع عن قضايا الشعوب العادلة.

واشار البرازي إلى أهمية دور رجال الأعمال وأعضاء غرف التجارة السورية الإيرانية في خرق الحصار والعقوبات الاقتصادية الجائرة التي يتعرض لها البلدان وتوفير احتياجات أسواق البلدين من مختلف السلع والمواد الأساسية الضرورية.
وشدد على ضرورة العمل على ترجمة جميع الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بخطوات تنفيذية مرنة تضمن تأمين وتوفير احتياجات ومتطلبات شعبي البلدين وتفسح المجال لزيادة عمليات تبادل السلع والمواد وانسيابها وتشجيع عمليات التصدير وإقامة مشاريع اقتصادية مشتركة وتفعيل العلاقات واللقاءات المستمرة بين الفعاليات الاقتصادية المختلفة.
من جهته أكد /كاشفي / حرص أعضاء غرف التجارة والصناعة والمعادن في إيران على تعزيز وتطوير علاقات التعاون مع نظرائهم في سورية والعمل على توسيع عمليات التبادل التجاري وتوفير احتياجات السوق السورية من المواد والسلع الغذائية والاستهلاكية ومن بعض المواد الأولية التي تحتاجها بعض الصناعات والمنتجات السورية والمشاركة في إعمار بعض الشركات والمعامل التي تعرضت للتخريب جراء الإرهاب.
وقال كاشفي: يجب أن نركز في علاقاتنا على زيادة التعاون والتبادل التجاري وخاصة أننا نجد الرغبة لدى الطرفين لدفع هذه العلاقات قدما إلى الأمام ونحن في القطاع الخاص مسؤوليتنا أن ننتقل بهذه الاتفاقيات إلى نتائج ملموسة ونعمل على تنفيذها منوها برغبة الوفد الإيراني بأن يكون لديه قائمة بالمعامل السورية التي تحتاج إلى إعادة تأهيل وأن تكون هناك شراكات بين الطرفين ومعرفة بالمواد الأولية التي تحتاج اليها المصانع بحلب.
وفي السياق عبر أعضاء الوفد الإيراني عن حرصهم لتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وتعميق العلاقات مع أصحاب الفعاليات الاقتصادية في سورية والجهات الاقتصادية متمنين من السيد الوزير المساعدة في تذليل العقبات الادارية التي تعترض هذا التعاون.
وتحدث السيد / فهد درويش/ رئيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة عن الجهود التي تبذلها إدارة الغرفتين في تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين وأصحاب الفعليات الاقتصادية وفي تأمين احتياجات ومتطلبات سوقي البلدين لافتاً إلى الرعاية والاهتمام الكبيرين اللذين توليهما الحكومة في سورية لتنشيط وتفعيل هذه العلاقات.
وتناول البحث خلال اللقاء إمكانية التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات واستكمال المشاريع التي باشرت بها الوزارة بخصوص أتمتة عمل المؤسسة السورية للتجارة وصالاتها وتوفير مستلزمات هذا المشروع.
حضر اللقاء معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت سليمان ومعاون السفير الإيراني بدمشق.

الوطن أون لاين





[ad_2]
Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى