الاخبار

ماذا تعرف عن ماري أنطوانيت صاحبة مقولة “إذا لم يجدوا الخبر، فليأكلوا البسكويت”

[ad_1]

في 19 نيسان عام 1770 تزوج لويس السادس عشر من ماري أنطوانيت والتي تعتبر أخر ملكة حكمت فرنسا وكانت احد أسباب قيام الثورة الفرنسية وصاحبة المقولة الشهيرة “إذا لم يجدوا الخبر، فليأكلوا البسكويت”.

ولدت ماريا أنطونيا جوزيفا جوانا في النمسا وكانت الطفل الخامس عشر للإمبراطور الروماني المقدس فرانسيس الأول وزوجته الامبراطورة ماريا تيريزا.

وكفتاة أرستقراطية في القرن الثامن عشر تدربت على الرقص والموسيقى وتعلمت العزف على البيانو القيثاري والبيانو القديم والكلافيكورد كما كانت راقصة ماهرة في شبابها وتعلمت اللغة الإيطالية والفرنسية والألمانية وهي اللغات التي كانت تتحدث بها العائلة الإمبراطورية بطلاقة.

اصبحت ماري انطوانيت ملكة فرنسا ونافارا من عام 1774 حتى عام 1792 وذلك بعد وفاة لويس الخامس العرش وتسلم زوجها الحكم.

أحبها الشعب الفرنسي في بداية زواجها من العائلة الملكية وذلك بسبب جمالها وسحرها إلا أنَّ هذه المشاعر تغيرت عندما اشتبه بأنها متعاطفة مع أعداء فرنسا ولعدم اهتمامها بالشؤون الاجتماعية العامة للشعب.

وازداد غضب الشعب جراء تدهور الأوضاع المعيشية وبسبب تهورها وإسرافها الذي أدى في النهاية إلى اندلاع الثورة الفرنسية في عام 1789.

بعد قيام الثورة الفرنسية سيطر الرعب على لويس السادس عشر العاجز بينما قامت ماري انطوانيت بعدة محاولات عقيمة للمحافظة على حكمهم الملكي.

في عام 1792 أُلغي الحكم الملكي في فرنسا بقرار من المؤتمر الوطني الفرنسي وأُلقي القبض على الزوجين الملكيين وعقد اجتماع لمحاكمة لويس السادس عشر وثبتت إدانته وحكم عليه بالإعدام ونفذ الحكم وأعدم الملك بالمقصلة في 21 كانون الثاني من عام 1793.

كما حوكمت ماري أنطوانيت بقضايا واتهامات مختلفة منها السرقة والخيانة، وحكم عليها بالإعدام أيضا ونُفذ الحكم بالمقصلة في 16 تشرين الاول من عام 1793.

ارتبط اسم ماري انطوانيت بالمقولة الشهيرة “إذا لم يجدوا الخبر، فليأكلوا البسكويت” وذلك أثناء ردها على مسؤولين كانوا يخبرونها عن معاناة آلاف الفرنسيين من الفقر والتي وصلت إلى حد عدم قدرتهم على امتلاك الخبز.

سيريانيوز



[ad_2]
Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى