سوريا والعالم

توقعات بارتفاعات قادمة!.. ارتفاع أسعار السمون والخبز السياحي في السويداء

[ad_1]

سجلت أسعار خبز السمون والخبز السياحي ارتفاعاً خلال الأيام القليلة الماضية حيث وصلت سعر ربطة الخبز السياحي إلى 1100 ليرة، وكيلو السمون تراوح بين 1100 و1500 حسب القياس وحسب الإضافات كالسمسم لبعضها.

أصحاب المخابز الخاصة بينوا لـ«الوطن» أن هذه الأسعار جاءت بناء على رفع سعر ليتر المازوت الصناعي، موضحين أنها مرحلة أولى في رفع الأسعار لأن أسعار الدقيق والسكر والزيت والخميرة وإيجار التصنيع ستنعكس خلال الأيام القادمة على أسعار جميع المواد المنتجة من خبز سياحي وسمون وكعك.

وأشار البعض منهم إلى إلغائه تصنيع بعض الأنواع نتيجة تلك الارتفاعات وارتفاع التكاليف التي لا تتناسب مع دخل المواطن، موضحين أن ارتفاع المازوت والدقيق فقط كان له المنعكس السلبي حتى على إنتاجهم من حيث النوع والكم واضطرار الكثيرين منهم إلى صرف عدد من عمالهم وصل في كثير من المخابز إلى النصف لعدم قدرتهم على مجاراة تكاليف الإنتاج المرتفعة مع انخفاض الطلب.

بدوره رئيس جمعية المعجنات في اتحاد حرفيي السويداء تيسير ابوترابي أكد لـ«الوطن» أن قرار ارتفاع المازوت الصناعي وارتفاع أسعار الدقيق سيكون له التأثير الكبير في القطاع الخاص فإذا كانت أسعار الدقيق التمويني قد انعكست على أسعار الخبز فهذا بالتأكيد سيكون له الأثر الأكبر في القطاع الخاص، حيث وصل سعر طن الدقيق في القطاع الخاص إلى 800 ألف لأنه يرتبط بارتفاع سعر الصرف، كما أن ارتفاع المازوت الصناعي بالضرورة يؤدي إلى ارتفاع أسعار الخبز السياحي والسمون والكعك.

أبوترابي لفت إلى أنه حتى اللحظة لم تصدر التأشيرة التسعيرية من التموين للقطاع الخاص مؤكداً أن الأسعار سترتفع في الأيام القليلة القادمة وفقاً للتكلفة المرتفعة ما ستنعكس سلبياً على المواطن في النهاية.

 

عبير صيموعة- «الوطن»





[ad_2]
Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى