سوريا والعالم

تجاوبا مع مانشرته الوطن.. معضلة «كراسي الأسنان» بجامعة طرطوس في طريقها للحل..والدالي: 15 كرسياً جديداً حتى نهاية العام

[ad_1]

كشف رئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي في تصريح خاص لـ«الوطن» أن تأخر توريدات طب الأسنان كان بسبب المناقصات المركزية التي كانت مرتبطة بوزارة الصحة، مشيراً إلى أنه لمدة عامين فشلت المناقصات الأمر الذي تعذر معه تأمين الكراسي ما انعكس سلباً على واقع كلية طب الأسنان. وأكد الدالي وجود بوادر إيجابية وخاصة أنه طلب من جامعة طرطوس إرسال ممثل عنها في المناقصات على أن يتم تأمين 15 كرسي طب أسنان حتى نهاية العام، على أن يتم أيضاً العام القادم تأمين 16 كرسياً جديداً.
ولفت إلى أنه يتم العمل ضمن الإمكانات المتاحة وواقع الجامعة واعتماداتها، مبيناً أن أحد رجال الأعمال وعد بتقديم 8 كراسي طب أسنان مجاناً على أن تؤمن للجامعة خلال الفترة القريبة القادمة.
وفي بيان صادر عن فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في طرطوس، أكد أن تأمين بعض المستلزمات وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها حالياً، يستلزم إجراء مناقصات مركزية تجريها وزارة الصحة لمصلحة القطاع الصحي كاملاً في جميع الجهات العامة، ومنها التعليم العالي.
وأوضح أن جامعة طرطوس رصدت في خطتها الاستثمارية 125 مليون ليرة سورية لشراء 14 كرسي أسنان خلال عام 2019، وحين زيارة اللجنة الوزارية إلى جامعة طرطوس وبدعم وزير التعليم تم منح الجامعة 200 مليون ليرة سورية لشراء 25 كرسي أسنان إضافية، وقد تمت مراسلة وزارة الصحة لتأمين المطلوب واستجرار الكراسي مركزياً، حيث أعلنت المناقصة 3 مرات وفشلت.
وتابع في عام 2020 عادت جامعة طرطوس ورصدت في خطتها الاستثمارية 124 مليون ليرة سورية لشراء 15 كرسياً، وأعلنت وزارة الصحة عن المناقصة لمرتين وفشلت، ونحن الآن بصدد دراسة العرض المقدم لإعلان المناقصة الثالث، حيث تم تسمية الدكتور وليد سليمان نائب العميد للشؤون الإدارية لتمثيل الجامعة في دراسة العرض المقدم.
وبخصوص مواد العلاج السنية تمت الموافقة على طلبات شرائها وستتوفر في المخابر خلال الأسبوع القادم.
أما بخصوص مقاعد الانتظار، وكإجراء سريع تم نقل المقاعد الموجودة خارج العيادات إلى القاعات التدريسية بسبب تزايد أعداد الطلاب المقبولين في العام الدراسي الجديد، وتم طلب مقاعد خشبية إضافية ووافق رئيس الجامعة على تأمينها حيث يبدأ تركيبها اليوم، وتمت الموافقة على تأمين 3 (كولرات) ماء للطلاب وعيادات المرضى.
يشار إلى تخصيص جامعة طرطوس، 9 مقاعد في مسابقة عضوية الهيئة التدريسية و9 مقاعد في مسابقة عضوية الهيئة الفنية لمصلحة كلية طب الأسنان، رغبة في دعم الكلية وتعزيز كادرها التدريسي والفني.
وكانت الوطن طرحت المشكلة بكل تفاصيلها والنقص الواضح في عدد الكراسي الامر الذي لاقى اهتماما ومتابعة من المعنيين

فادي بك الشريف- «الوطن»





[ad_2]
Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى