الاخبار

امتحانات الثانوية العامة.. أسئلة الرياضيات والجغرافيا والمحاسبة واضحة ومناسبة لمستويات الطلاب

دمشق-سانا

واصل طلاب الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية المهنية والشرعية امتحاناتهم لدورة عام 2020 حيث تقدم طلاب الفرع العلمي والمهنية “الصناعية والنسوية” في ثالث يوم من الامتحانات لمادة الرياضيات وطلاب الفرع الأدبي والثانوية الشرعية لمادة الجغرافيا وطلاب الثانوية المهنية “التجارية” لمادة المحاسبة الخاصة.

وتستمر الامتحانات العامة حتى الثاني عشر من شهر تموز القادم للشهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي وحتى الرابع عشر منه للفرع العلمي والمهنية والثانوية الشرعية.

وأكد كل من مكتب التوجيه الأول للرياضيات والجغرافيا والتعليم التجاري في وزارة التربية أن امتحانات مواد الرياضيات والجغرافيا والمحاسبة جرت بشكل هادئ واتسمت الأسئلة بالوضوح والدقة العلمية والسوية الجيدة وتمت مراعاة مختلف المستويات للطلاب وشملت المحتوى المقرر والموضوعات المطلوبة بشكل متوازن كما كانت صياغتها اللغوية واضحة ومناسبة للوقت المخصص وتضمنت أسئلة موضوعية واختيارية ومسائل وتطبيقات عملية بنسب مختلفة.

سانا استطلعت آراء بعض الطلاب في مراكز (أبي ايوب الانصاري وحسن شعيرية والمقداد بن عمرو الانصاري) بكفرسوسة بدمشق حيث تباينت الآراء حول الأسئلة بين الصعوبة والسهولة إلا أنهم أجمعوا على أنها كانت غير معقدة وشاملة لوحدات الكتاب المطلوبة ومناسبة للوقت المحدد للامتحان.

الطالبان عبد الرحمن الفرخ وحسين شوراني (نظام حديث) أكدا أن أسئلة مادة الجغرافيا متوسطة وتراوحت بين السهولة والصعوبة كما أنها تشبه النموذج الوزاري مشيرين إلى أنها لا تصعب على الطالب المتميز.

من جهتهما الطالبان عبد السلام حمام ومحمد علي (نظام قديم) أوضحا أن أسئلة الجغرافيا كانت واضحة وسهلة من المستوى المتوسط أما سؤال الموضوع فتضمن قليلا من الاستنتاج ويحتاج إلى التركيز مشيرين إلى أن الوقت مناسب للحل والأجواء الامتحانية هادئة فيما أوضح كل من حسن أحمد نبعة ومحمد سليمان (منهاج حديث) أن الاسئلة بالنسبة لهما كانت صعبة لأنها تضمنت أسئلة استنتاجية بـ 150 علامة.

أما حول مادة الرياضيات فأشارت الطالبتان رغد رمضان ولبنى نصر الله إلى أن الأسئلة من ضمن المنهاج وتسلسلها مناسب وغير معقدة وخصوصاً للطالب المجتهد فيما أكدت الطالبتان مايا شيخ الآغا ومرام عاشور أن الأسئلة تراوحت بين المتوسطة والصعبة وتحتاج إلى تركيز جيد لأن أي خطأ صغير ينهي العلامة بأكملها من السؤال.

الطالبة ملك دلول أشارت إلى أن نموذج الأسئلة مختلف عن الامتحانات النصفية حيث تضمن سؤالين اختياريين وسؤالين صح وخطأ وقليلا من الأسئلة الاجبارية والمسائل سهلة لكنها تحتاج إلى تركيز ووقت لحلها.

رحاب علي-منار ديب

 


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com