سوريا والعالم

الألبان والأجبان نحو تسعيرة جديدة في اللاذقية

[ad_1]

كغيرها من المواد الغذائية، تشهد أسعار الألبان والأجبان تفاوتاً كبيراً في أسواق اللاذقية لتبدأ بسعر 900 ليرة لّلبن والحليب بـ1000 ليرة والجبنة يتراوح سعرها بين 3 -8 آلاف ليرة حسب نوعها.

وأكد عدد من أصحاب المحال المختصة ببيع الألبان والأجبان لـ«الوطن» أن التسعير التمويني الحالي لا يناسب تكاليف الإنتاج، مطالبين بوضع تسعيرة مُرضية للبائع والزبون بالوقت نفسه.

رئيس اتحاد الحرفيين في اللاذقية جهاد برو بيّن لـ«الوطن» أن الحرفيين العاملين في الألبان والأجبان وعددهم نحو 200 حرفي، تقدّموا للاتحاد بدراسة لرفع أسعار مشتقات الحليب بعد ارتفاع سعر الحليب مؤخراً.

وأضاف برو: إن الحرفيين يعانون رفع أسعار الحليب من المُنتجين الذين بدورهم يقولون إن سبب ارتفاع سعر الحليب ناتج عن الارتفاع اليومي لسعر العلف.

من جهة ثانية، أشار برو إلى شكاوى حرفيي الألبان والأجبان من ارتفاع أسعار العبوات البلاستيكية التي يتراوح سعر الواحدة منها بين 35 – 40 ليرة، ما يجعل تكاليف الإنتاج مرتفعة بشكل عام.

وكشفت مصادر مطلعة لـ«الوطن» عن نشرة أسعار جديدة خاصة بمشتقات الألبان والأجبان قيد الصدور غداً، لافتة إلـى أنه قد يطرأ تعديل بسيط جراء الجدل حول تسعير عدد من المواد ومنها الحليب في السوق ومقارنته بأسعار حليب مبقرة فديو المُبستر الذي يزيد نحو 100 ليرة على الكيلو العادي المحدد بـ700 ليرة في التسعيرة الجديدة، مقابل 800 ليرة لكيلو اللبن، وكيلو الجبنة المُبسترة 5975 ليرة، والجبنة البيضاء بـ4235 ليرة، مقابل 1250 ليرة لكل 500 غرام من اللبنة.

 

عبير سمير محمود





[ad_2]
Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى